صناعة وابتكار

Microsoft و Activision Chiefs يشهدان أن الاندماج سيفيد المستهلكين


مثل ساتيا ناديلا ، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ، أمام محكمة فيدرالية يوم الأربعاء للتعهد بدعمه للمنصات المفتوحة واختيار المستهلك ، مما يؤكد التزام عملاق التكنولوجيا بإغلاق استحواذها على أكتيفيجن بليزارد بقيمة 70 مليار دولار بسبب اعتراضات المنظمين.

قال السيد ناديلا في شهادته: “إذا كان الأمر متروكًا لي ، فأنا أرغب في التخلص من” العروض الحصرية على وحدات التحكم “بأكملها ، ودحض مزاعم المنظمين التقنيين بأن صفقة Microsoft لشركة ألعاب الفيديو العملاقة ستحد من المنافسة وتقييد ألعاب Activision فقط للاعبين على وحدة تحكم Xbox من Microsoft. “ليس لدي أي حب لهذا العالم.”

اليوم الرابع من جلسة الاستماع في محكمة المقاطعة الأمريكية في سان فرانسيسكو والتي يمكن أن تحدد نتيجة الصفقة كانت الجلسة الأكثر شهرة ، مع ظهور السيد ناديلا والرئيس التنفيذي لشركة أكتيفيجن ، بوبي كوتيك.

يُنظر إلى تحدي لجنة التجارة الفيدرالية المتمثل في عملية الاستحواذ الضخمة ، بقيادة رئيسها ، لينا خان ، على أنه اختبار لما إذا كانت الجهود الأكثر قوة لكبح عمالقة التكنولوجيا يمكن أن تكون ناجحة. تسعى لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) للحصول على أمر قضائي أولي من شأنه أن يمنع الشركات من إبرام الصفقة قبل أن تتاح للوكالة فرصة مناقشة قضيتها في محكمتها الداخلية.

وقالت مايكروسوفت إن مثل هذا التأخير المطول سيؤدي على الأرجح إلى إفشال الصفقة ، وهو منظور شاركه السيد Kotick في شهادته يوم الأربعاء.

نادي F.TC. جادل بأن الاندماج سيضر بالمنافسة في صناعة ألعاب الفيديو ويضر بالمستهلكين ، لأن مايكروسوفت قد تسحب ألعاب Activision ، مثل Call of Duty ، من وحدة تحكم PlayStation المنافسة من سوني. وعد السيد Kotick أنه ليس لديه نية للقيام بذلك ، على الرغم من أن القرار لن يكون في النهاية له إذا تم الاستحواذ على شركته.

قال السيد Kotick: “سيكون لديك تمرد إذا كنت تريد إزالة اللعبة من منصة واحدة”. “من شأنه أن يتسبب في الإضرار بسمعة الشركة.” وبالمثل قال ناديلا إنه لن يحجب Call of Duty.

في عهد السيدة خان ، رفعت لجنة التجارة الفيدرالية دعوى قضائية ضد شركة Meta و Microsoft و Amazon ، بحجة أن القوة الهائلة لشركة Big Tech على الاتصالات ووسائل التواصل الاجتماعي والتجارة عبر الإنترنت تسمح للشركات ببناء الاحتكارات وإلحاق الضرر بالمستهلكين.

بعد أن أعلنت Microsoft في أوائل العام الماضي أنها تعتزم إعادة تشكيل أعمالها على Xbox عن طريق شراء Activision ، أبرمت الشركة اتفاقيات مع شركات ألعاب فيديو أخرى ، مثل Nintendo ، لتُظهر للمنظمين أن الصفقة ستفيد اللاعبين ولن تقيد الوصول إلى ألعاب Activision.

كانت معظم الوكالات الحكومية ، بما في ذلك المفوضية الأوروبية ، مقتنعة. لكن لجنة التجارة الفيدرالية وهيئة المنافسة والأسواق في بريطانيا تحاولان منع الصفقة.

ركزت حجج المحكمة على ممارسة التفرد – إصدار لعبة متوقعة للغاية على وحدة تحكم واحدة فقط. لقد وعدت Microsoft مرارًا وتكرارًا بأنها لن تجعل Call of Duty حصرية لـ Xbox إذا استحوذت على Activision ، وعرضت على Sony عقدًا يضع هذا الضمان كتابيًا.

لكن لجنة التجارة الفيدرالية جادلت في المحكمة الأسبوع الماضي بأن Microsoft تحركت بسرعة لشراء ZeniMax Media وقائمة استوديوهات الألعاب الخاصة بها مقابل 7.5 مليار دولار في عام 2020 عندما أدركت أن Sony قد تدفع لشراء واحدة من ألعاب ZeniMax القادمة المهمة ، Starfield ، حصريًا لـ PlayStation. عناوين ZeniMax الجديدة ، بما في ذلك Starfield ، أصبحت الآن حصرية لأجهزة Xbox.

شهد Jim Ryan ، الرئيس التنفيذي لشركة Sony ، في تسجيل فيديو مسجل أنه يعتقد أنه حتى لو بقيت Call of Duty على PlayStation ، فإن Microsoft ستحاول “توجيه لاعبي PlayStation إلى منصات Xbox” عن طريق إضعاف تجربة Call of Duty على PlayStation بطريقة ما.

قال السيد رايان: “أعتقد أنهم سيستخدمون Call of Duty بطريقة ما لإلحاق الضرر بنا”.

لكن السيد ناديلا شهد بأنه يعارض النهج المنغلق على الألعاب.

قال: “نشأت في شركة تؤمن دائمًا أن البرامج يجب أن تعمل على أكبر عدد ممكن من المنصات”. “وأنا أؤمن بذلك.”

سعت Microsoft إلى تصوير نفسها على أنها ثالث بعيد في سوق وحدة تحكم بثلاثة لاعبين تهيمن عليها Nintendo و Sony. قال فيل سبنسر ، رئيس Xbox ، إنه بصفته منافسًا في المركز الثالث ، فإن Xbox “لم يكن نشاطًا تجاريًا قويًا”.

أقر السيد سبنسر بأن Microsoft قد أجرت مناقشات حول احتمال استبعاد ألعاب Activision بخلاف Call of Duty من PlayStation.

جادلت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) بأن استحواذ Microsoft على Activision سيمنحها أيضًا ميزة غير عادلة في خدمات الاشتراك في الألعاب والسوق الناشئ للألعاب السحابية.

من المتوقع أن تقرر القاضية جاكلين سكوت كورلي ما إذا كانت ستصدر الأمر القضائي قبل 18 يوليو ، وهو التاريخ المتوقع لإغلاق الصفقة. في بعض الأحيان ، كانت أسئلتها في قاعة المحكمة متشككة في بعض حجج لجنة التجارة الفيدرالية.

على سبيل المثال ، حاولت لجنة التجارة الفيدرالية إقناع السيد سبنسر بقسم أنه سيضع Call of Duty على PlayStation لمدة 10 سنوات على الأقل ، بغض النظر عن الشروط التي طلبتها Sony كجزء من تلك الاتفاقية. بدا أن القاضي كورلي يشعر أن مثل هذا الوعد الشامل كان غير واقعي ، خاصة إذا طلبت شركة Sony شيئًا غير معقول ، مثل تلقي Call of Duty مجانًا.

قال القاضي كورلي ، معربًا عن نفاد صبره: “حسنًا ، لن يكون ذلك مقابل صفر دولار”. “كان هذا مفهوما.”

ديفيد مكابي ساهم في إعداد التقارير من واشنطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى