Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أداوت وتكنولوجيا

كيف تشاهد إطلاق صاروخ H3 الياباني لأول مرة


الانطباع الفني لصاروخ H3 أثناء الإطلاق.
لقطة شاشة: جاكسا

لقد كان طريقًا طويلًا ، ولكن حان الوقت أخيرًا لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية لإضاءة الشمعة التي يبلغ ارتفاعها 207 أقدام والمعروفة باسم مركبة الإطلاق H3. يمكنك مشاهدة الحدث مباشرة هنا.

يجب أن يسير كل شيء كما هو مخطط له ، سينطلق صاروخ الرفع المتوسط ​​H3 خلال فترة إطلاق قصيرة مدتها سبع دقائق تفتح يوم الخميس ، 16 فبراير في الساعة 8:37 مساءً بالتوقيت الشرقي (الجمعة ، 17 فبراير في الساعة 10:37 صباحًا بتوقيت اليابان). من المقرر أن يبدأ بث JAXA للإطلاق ، المتاح في البث المباشر أدناه ، في الساعة 7:45 مساءً بالتوقيت الشرقي (أو 9:45 صباحًا بتوقيت اليابان صباح يوم الجمعة).

إطلاق أول مركبة إطلاق H3 مع القمر الصناعي المتقدم 3 لرصد الأرض “DAICHI-3” على متنها

سيؤدي هذا – يطرق الخشب – إلى إنهاء العد التنازلي الذي بدأ بشكل فعال في عام 2013 ، عندما JAXA وافق على المشروع. إن إطلاق محركات LE-9 الجديدة للصاروخ لن يؤدي إلا بالكاد إلى إخماد تنهدات الارتياح التي ستسمع حتما في جميع أنحاء مركز تانيغاشيما للفضاء التابع لوكالة الفضاء. كان من المفترض أن يطير الصاروخ في عام 2020 ، لكن اختبارات المحرك كشفت عن مشاكل خطيرة ، وبالتالي بدأت سلسلة من الصواريخ يؤمل ذلك ينتهي اليوم.

على الرغم من كون هذا اختبار طيران ، ستحاول H3 تسليم 4 أطنان مترية الحمولة ، وهو الساتل المتقدم ALOS-3 لرصد الأرض المعروف أيضًا باسم “DAICHI-3”.

مقالات لها صلة: ماذا تعرف عن صاروخ H3 ، تذكرة اليابان إلى القمر

H3 مهم لليابان. إنه ليس SpaceX Fالكون 9 ، لكن لا شيء. تقوم وكالة جاكسا بوضع مركبة الإطلاق القابلة للاستهلاك بالكامل كصاروخها الرائد وكطريقة لليابان للوصول المستمر إلى الفضاء. H3 ، التي تستعد لتحل محل صواريخ الوكالة H-IIA و H-IIB ، مدعومة على ثلاث ركائز تصميمية: المرونة والموثوقية وأداء التكلفة. تعاونت JAXA مع شركة Mitsubishi Heavy Industries لتصميم وبناء الجيل التالي من مركبة الإطلاق.

صاروخ H3 خلال بروفة عام 2021.

صاروخ H3 خلال بروفة عام 2021.
صورة: جاكسا

تتمثل الخطة في إطلاق ست بعثات H3 كل عام على مدار العشرين عامًا القادمة ، مع سعر إطلاق مستهدف يبدأ من حوالي 38 مليون دولار (5 مليارات ين). يجب أن يكون هذا جذابًا لكل من العملاء من القطاعين العام والخاص ، بما في ذلك أولئك الذين يأملون في الانضمام في مهام مشاركة الرحلة. بشكل مثير ، تأمل JAXA في الاستفادة من الصاروخ باعتباره وسيلة لتسليم البضائع إلى القمر، بما في ذلك المكونات التي ستشكل في النهاية المحطة الفضائية المخطط لها للبوابة القمرية. الصاروخ أيضًا معياري للغاية ، ويضم أربعة تكوينات طيران مختلفة وأكثر مخططًا.

تعمل مركبة الإطلاق بالوقود السائل ذات المرحلتين على خليط من الهيدروجين والأكسجين. كما أنه يتميز بمحرك دورة نزيف موسع مبتكر. في هذا النوع من المحركات ، يتم تفريغ بعض الغاز الساخن واستخدامه لتبريد المحرك نفسه ، مما يمنعه من السخونة الزائدة. هذا هو المكان الذي يأتي منه مصطلح “دورة النزيف”. بشكل عام ، يُقصد بمحرك دورة التسييل الموسع أن يكون عالي الكفاءة وموثوقًا وقويًا.

يجب أن تبدأ الحقبة القادمة من رحلات الفضاء اليابانية في وقت لاحق اليوم ، ولكن لا يوجد ضمان لإطلاق أو نشر ناجح. الفضاء ، كما يقول المثل ، صعب. فقط اسأل منظمة أبحاث الفضاء الهندية ، التي تمكنت مؤخرًا من إطلاق ناجح لمركبة إطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة في محاولتها الثانية.

أكثر: ينجح صاروخ الهند الصغير الرفع أثناء الإطلاق غير المباشر إلى المدار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى