اخبار

أفضل 5 ممارسات لتوسيع نطاق الذكاء الاصطناعي في المؤسسة


دخلت منظمة العفو الدولية مرحلة جديدة. شهدت الأشهر القليلة الماضية انفجارًا في الذكاء الاصطناعي التوليدي. تنضج القدرة على استخدام النص لكتابة القصص تلقائيًا وإنشاء الفن بسرعة كبيرة. إن التطبيقات المبكرة لهذه القدرات الجديدة في برامج التأليف المشترك ، وكتابة المقالات الإخبارية وتقارير الأعمال ، وإنشاء الإعلانات التجارية آخذة في الظهور بالفعل. يمكننا أن نتوقع أن تتعطل صناعات كاملة – من هندسة البرمجيات إلى التسويق الإبداعي.

أصبح الذكاء الاصطناعي في جوهره أفضل آلة تنبؤ ممكنة. لقد رأينا أن الذكاء الاصطناعي لا يُدمج فقط في التطبيقات الكبيرة مثل القيادة الذاتية ، ولكن أيضًا في مئات الأدوات والمرافق للاستخدام اليومي. لقد وصل الذكاء الاصطناعي إلى نقطة الانعطاف الصحيحة على منحنى النضج لدفع تطبيقات المؤسسة الرئيسية والمتنوعة. بينما يعمل الذكاء الاصطناعي على تعطيل طريقة عيشنا وعملنا ، بالنسبة لمعظم الشركات ، فإن الابتكار الحقيقي لا يأتي من التجارب ولكن من تصنيع الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع.

فيما يلي أفضل خمس ممارسات لتحقيق أقصى استفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي الناشئة عبر المؤسسة.

ابدأ بالسؤال وليس الجواب

أحد أهم تحديات تطبيق الذكاء الاصطناعي هو تحديد مشكلة العمل التي تحاول المؤسسة حلها. كما يقول المثل ، لا ينتهي بك الأمر بإجابة تبحث عن سؤال. إن مجرد نشر أشكال جديدة من التكنولوجيا ليس هو النهج الصحيح.

بعد ذلك ، افحص المشكلات وحدد ما إذا كان الذكاء الاصطناعي هو أفضل طريقة لمعالجة المشكلة. هناك تقنيات رقمية أخرى تتكيف جيدًا مع المشكلات البسيطة. للمساعدة في ضمان النجاح ، حدد مشكلة العمل بوضوح وحدد المسار الذي يجب اتباعه في البداية – قد لا يحتاج البعض إلى الذكاء الاصطناعي.

خطط للتحول القائم على الذكاء الاصطناعي ليكون مختلفًا عن الأتمتة

في الأتمتة ، يتم تقسيم العملية من طرف إلى طرف إلى أجزاء أصغر. يتم بعد ذلك رقمنة كل جزء ، ثم يتم إعادة تجميع الأجزاء في سلسلة القيمة. توفر الأتمتة الكفاءة ، والوقت اللازم للتسويق ، وقابلية التوسع – لكن العمل والعملية الأساسية تظل كما هي.

من ناحية أخرى ، عندما تستفيد المؤسسات من الذكاء الاصطناعي للتحول ، يتم إعادة تصور مقترحات القيمة بأكملها ، وتتغير تجربة العميل ، ويعاد تصميم العمليات من البداية إلى النهاية ويصبح العمل المتبقي مختلفًا بشكل أساسي عن السابق.

لذا ، فإن التحول القائم على الذكاء الاصطناعي يتعلق بتصميم نموذج تشغيلي جديد ، واكتساب المهارات المتقاطعة للقوى العاملة ودمجها في عمليات المنبع والمصب بقدر ما يتعلق بالشبكات العصبية وإدارة النماذج. من المهم ملاحظة أن الذكاء الاصطناعي في المؤسسة يتعلق 20٪ بالتكنولوجيا و 80٪ يتعلق بالأشخاص والعمليات والبيانات.

أنشئ أساسًا للبيانات

نحن ننتقل من عالم فقير بالبيانات إلى عالم غني بالبيانات. نقوم بتضمين المزيد والمزيد من أجهزة القياس عن بعد والأجهزة الرقمية في بيئات التشغيل لدينا والتي تفتح مصادر جديدة للبيانات التي لم تكن متاحة من قبل.

باستخدام الذكاء الاصطناعي ، أصبح من السهل الآن استخراج البيانات التي كانت موجودة تقليديًا في تنسيقات غير منظمة وتحويلها واستخدامها بشكل منتج. نتيجة لذلك ، فإن البيانات المتوفرة الآن لدعم العمليات التجارية واتخاذ القرار لا تشبه أي شيء حصلنا عليه من قبل.

يعد بناء أساس للبيانات أمرًا بالغ الأهمية لجني فوائدها. تعد إدارة البيانات ليس فقط من حيث البنية التحتية للبيانات الأساسية ولكن أيضًا مع مراعاة الجودة والأمان والغرض المسموح به والوصول الدقيق أمرًا أساسيًا.

ركز على الأخلاق الرقمية

مع التوسع في البصمة الاستخبارية المحيطة ، تأتي المخاطر المرتبطة بالخروقات الأمنية وانحرافات النموذج والتحيز غير المقصود والاستخدام غير الأخلاقي. مع توسع حالات استخدام الذكاء الاصطناعي وتكاثرها وجمع كميات هائلة من البيانات وإدارتها مركزيًا ، فإنها تفتح القدرة على اختراق الأمن.

يحدث انجراف النموذج عندما ينتهي الأمر بنماذج الذكاء الاصطناعي – أثناء ضبطها مع بيانات جديدة – بالانجراف بعيدًا عن نتائج دقة أقل. إذا لم يتم تصميمه بشكل هادف ، فيمكن غالبًا إدخال التحيز عن غير قصد في أنظمة الذكاء الاصطناعي. يجب الإشراف على استخدام الذكاء الاصطناعي لضمان استخدامه بشكل أخلاقي.

يجب تضمين الأخلاقيات الرقمية مقدمًا في تصميم وبنية النظام. إن إضافته كفكرة لاحقة ليس نهجًا شاملاً ويترك مجالًا كبيرًا للتعرض الضار. في النهاية ، يمكن أن تكون إعادة هندسة الأخلاق عملية مكلفة ومضيعة.

على المدى الطويل ، لن تصل الشركات التي تبني أنظمة الذكاء الاصطناعي الصناعية وتنجح فيها عن طريق الصدفة ولكن من خلال التركيز على بناء الأخلاقيات الرقمية والحوكمة في منصاتها منذ البداية. من المحتمل أن يكون لدى العديد من المنظمات مسؤول أخلاقيات رئيسي أو لجان فرعية للأخلاقيات على مستوى مجلس الإدارة في المستقبل القريب.

إدارة التغيير والثقافة هي مفتاح النجاح

مع الذكاء الاصطناعي ، نحن نقود محاور الأعمال ، وليس مجرد زيادة الكفاءات أو تقليل التكاليف.

تقنية الذكاء الاصطناعي نفسها ليست صعبة التنفيذ. ما يمثل تحديًا هو التكامل الكبير ، ووضع السياق ، والحوكمة ، والاعتماد الضروري للنجاح. تتطلب مشاريع الذكاء الاصطناعي الأفضل في فئتها عملية مدروسة لإعادة تصور الأعمال ، والتكامل السلس في عمليات المنبع والمصب ، وتغيير أساسي في طريقة عملنا واعتماد تكنولوجيا المستخدم. وهذا يتطلب ثقافة الشركة للتغيير والتعلم وخفة الحركة.

في النهاية ، ستفصل الثقافة بين الفائزين والخاسرين في نشر الذكاء الاصطناعي.

الاستفادة من الذكاء الاصطناعي تعود بالفائدة على الجميع

لقد غير التصنيع والأتمتة الطريقة التي نعمل ونعيش بها. الفرصة مع الذكاء الاصطناعي هي تجاوز قيود الأتمتة القائمة على القواعد المحددة مسبقًا والمعروفة بالفعل. وأثناء قيامنا بذلك ، سيعطل الذكاء الاصطناعي الشركات بأكملها ، وستظهر نماذج أعمال جديدة. سيصبح الذكاء الاصطناعي أمرًا بالغ الأهمية لتقديم أعمال مستدامة ومزايا دائمة.

باتباع أفضل خمس ممارسات ، يمكن للمؤسسات أن تبدأ رحلتهم نحو الاستفادة الكاملة من وعد الذكاء الاصطناعي.

سانجاي سريفاستافا هو كبير الاستراتيجيين الرقميين في Genpact.

صانعي القرار

مرحبًا بك في مجتمع VentureBeat!

DataDecisionMakers هو المكان الذي يمكن للخبراء ، بما في ذلك الأشخاص الفنيون الذين يقومون بعمل البيانات ، مشاركة الأفكار والابتكارات المتعلقة بالبيانات.

إذا كنت تريد أن تقرأ عن الأفكار المتطورة والمعلومات المحدثة ، وأفضل الممارسات ، ومستقبل البيانات وتكنولوجيا البيانات ، انضم إلينا في DataDecisionMakers.

يمكنك حتى التفكير في المساهمة بمقال خاص بك!

قراءة المزيد من DataDecisionMakers

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى